Member Login

_____________________________________

Lost PasswordActivate Account

StudentCounsellorInstitution

Studymalaysia.com


  • SEGI UniversityUCSI UniversityERICANNilai UniversityKDU UniversityAPUKBU International CollegeKLIUCHELP UniversityBACMIB

نظام التعليم فى ماليزيا

مقدمة

التعليم فى ماليزيا من بين مسوؤليات الحكومة الفيدرالية. يبدأ نظام التعليم الحكومى من المرحلة ماقبل الأبتدائية الى المرحلة الجامعية. المراحل التعليمية قبل الثلاثية (وهى مرحلة التعليم التى تبدأ ما قبل الأبتدائية الى الثانوية) تكون تحت اشراف وسلطة وزارة التعليم (MOE ) بينما تكون مرحلة التعليم الثلاثية من مسؤولية وزارة التعليم العالى(MOHE). وتحاول الحكومة من خلال رؤيتها ان توصل ماليزيا الى مركز الصدارة فى رقى التعليم.

التعليم الأبتدائى والثانوى

ان مراحل التعليم الأبتدائى( فترة من ست سنوات ) والتعليم الثانوى( فترة تتألف من ثلاث سنوات ثانوية دنيا وسنتين ثانوية عليا) هى مراحل مجانية فى ماليزيا , ويكون سن القبول فى المرحلة الأبتدائية سبع سنوات. ان التعليم الأبتدائى هو تعليم الزامى لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من (7) الى (12) سنة. ويخضع الطلبة الى الأمتحانات العامة فى نهاية كل من المرحلة الأبتدائية والثانوية الدنيا والعليا.

التعليم فى المرحلة ما بعد الثانوية

بعد اجتياز مرحلة التعليم الثانوية بأمكان الطلبة ان يواصلوا التعليم فى مرحلة مابعد الثانوية والتى تستمر من سنة الى سنتين وهى مرحلة اعداد للدخول الى المرحلة الجامعية.

مرحلة التعليم الثلاثى

فى هذه المرحلة تقدم مؤسسات التعليم العالى برامج دراسية تقود الى منح الشهادة, الدبلوما ومؤهلات شهادة البكلوريوس. ان برامج الشهادة, الدبلوما ,وشهادة البكلوريوس والدراسات العليا فى المجالات الأكاديمية والمهنية يقدمها قطاع التعليم العالى الحكومى والخاص وبنفس الكفاءة.

يتكون التعليم الثلاثى فى ماليزيا من وحدتين رئيسيتين:

  • مؤسسات التعليم العالى الحكومية (ممولة من الحكومة) مثل الجامعات الحكومية,كليات جامعية, معاهد فنية وكليات تدريب واعداد المدرسين.
  • مؤسسات التعليم العالى الأهلية الخاصة (تمويل خاص) مثل الجامعات والكليات الجامعية الأهلية وكذلك فروع من الجامعات الأجنبية.

التعليم الأهلى الخاص

التعليم الأهلى الخاص فى ماليزيا يمكن تصنيفه بشكل عام الى مجموعتين اعتمادا على مستويات التعليم المقدمة والذى يمتد من مرحلة ماقبل الأبتدائية الى التعليم الثلاثى.

  • مؤسسات تعليمية خاصة(PEIs) ومدارس خاصة تقدم التعليم فى المراحل ماقبل الأبتدائية, الأبتدائية والثانوية.
  • مؤسسات التعليم العالى الخاصة(PHELs) والتى تقدم التعليم الثلاثى الذى يقود الى منح الشهادة,الدبلوما وشهادة البكلوريوس.

فرص الدراسة فى المدارس الخاصة فى ماليزيا:

هذه المجموعة من المؤسسات التعليمية ذات التمويل الخاص(PEIs ) معروفة بشكل واسع بأسم المدارس الخاصة. وكانت اول مدرسة خاصة تقدم المنهاج التعليمى الوطنى حصلت على موافقة الوزارة قد انشأت فى بداية الثمانينات. اما الان فهنالك العديد من المدارس الخاصة وهى تشتمل على:

  • مدارس ابتدائية وثانوية أكاديمية خاصة تتبع المنهاج الوطنى.
  • مدارس عالمية تتبع منهاج عالمى مثل المنهج البريطانى أوالأمريكى.
  • مدارس صينية مستقلة(مدارس ثانوية) تتبع منهاج يخضع الى ملاحظات وزارة التعليم.
  • أنواع اخرى من المدارس.

متطلبات التسجيل فى هذه المؤسسات التعليمية الخاصة هو أمر خاضع الى نوعية الأختبارات المعدة من قبل هذه المدارس الخاصة.

برامج التعليم الثلاثية, جودة مؤكدة وأختيارات متعددة

يجد كل من الطالب المحلى والأجنبى الذى يرغب فى مواصلة التعليم العالى مساحة واسعة من الأختيارات فى كل من الجامعات المحلية أو الأجنبية والتى تقدم برامج دراسية تلبى رغبة المتقدم وبأجور دراسية مناسبة. ويوجد حاليا فى ماليزيا فروع لجامعات عالمية معروفة من كل من المملكة المتحدة وأستراليا أضافة الى وجود جامعات أمريكية, بريطانية, كندية ,أسترالية, فرنسية ,المانية ونيوزلندية تقدم برامج التوأم الدراسية, الأمتيازية وكذلك شهادة البكلوريوس الخارجية بالمشاركة مع المؤسسات التعليمية الماليزية. وكذلك تقوم الجامعات المحلية الخاصة بتقديم برامج دراسية ذات أجور دراسية مناسبة وجودة تعليمية عالية.

البرامج التعليمية الماليزية التى تقدمها مؤسسات التعليم العالى الخاصة تمثل مركز لجودة التعليم فى المحيط الأسيوى لما تتمتع به من جودة عالية.

وتخضع مؤسسات التعليم العالى هذه الى ضوابط وبنود متعددة مثل قانون التعليم لسنة (1996) وقانون الجامعات والكليات الجامعية لسنة (1996) وقانون مؤسسات التعليم العالى الخاصة لسنة (1996) وقانون هيئة التوثيق الوطنية(NAB ) لسنة (1996).

مجاميع مؤسسات التعليم العالى الخاصة

  • المؤسسات الغير جامعية:
    • الكليات الخاصة
    • المعاهد الخاصة
  • المؤسسات الجامعية
    • الكليات الجامعية الخاصة
    • الجامعات الخاصة
    • فروع لجامعات أجنبية

أنواع المؤهلات الممنوحة

  • الشهادات الممنوحة من قبل الكليات الأهلية الخاصة
    • تمنح شهادات داخلية خاصة بالكلية ومؤهلات الدبلوما.
    • تقدم برامج تعاونية مع جامعات أجنبية.
    • اعداد الطلية لأداء الأمتحانات المهنية الخارجية.
  • الشهادات الممنوحة من قبل الجامعات والكليات الجامعية الخاصة
    • تمنح مؤهلات شهادة البكلوريوس الخاصة بها.
  • الشهادات الممنوحة من قبل فروع الجامعات الأجنبية
    • تمنح شهادات متساوية مع تلك التى تمنحها الجامعة الأم.

البرامج التى تقدمها الكليات الخاصة

أ‌. منح الشهادة الداخلية على مستوى الدبلوما
بأمكان كل من الطالب ذات التفرغ التام والجزئى من الحصول على مؤهلات الدبلوما من خلال البرامج الدراسية التى تقدمها الكليات الخاصة والتى هى معترف بها من قبل غالبية الجامعات المحلية وكثير من الجامعات الأجنبية للتسجيل بها فى السنة الثانية من برامج نيل الشهادة الأولية (البكلوريوس).

ب‌. أعداد الطلبة لأداء الأمتحانات المهنية الخارجية
تلتزم هذه الكليات بتهيئة القاعات الدراسية وتدريس ألطلبة لأعدادهم لأداء الأمتحانات الخارجية التى تعدها هيئات الأمتحانات المحلية والأجنبية التى تمنح الطالب المؤهلات بعد أجتيازه هذه الأمتحانات. هذه المؤهلات تمنح من قبل:

  • الجمعيات المهنية (MICPA , MIA ,ACCA-UK, IEM ) الهيئة الرسمية المهنية الماليزية.
  • هيئة الأمتحانات شبه المهنية (IBBM, LCCIEB-UK, NCC-UK )
  • البرامج الأكاديمية الخارجية على مستوى ما بعد الثانوية (Sijil Tinggi Persekolahan Malaysia,GCE 'A' level )
  • برامج اللغة الأنجليزية الخارجية( جامعة كامبردج من خلال نقابة الأمنحانات المحلية) .

ج. برامج شهادة البكالوريوس من جامعات فى المملكة المتحدة, أمريكا, استراليا, نيوزيلندا, كندا, المانيا وفرنسا
يمكن للطلبة من الحصول على شهادة البكالوريوس من الكليات الأجنبية الموجودة فى ماليزيا والتى تمتاز بأمتلاكها أتفاقية منهج عمل تعاونى مع الجامعات الأم.هذا المنهج التعاونى يقود الى منح مؤهلات الشهادة من الجامعة الأجنبية وهو أما يكون فى اطار برنامج الدرجة العلمية المنقسمة أو التامة (3+0) .

(i) برنامج الدرجة العلمية المنقسمة ( Split Degree )

وهو يأتى أما بشكل برنامج الدرجة العلمية التوأم( Twinning Degree ) أو بشكل برنامج الأعفاء من بعض الدروس ( Credit Transfer ) أو بشكل البرامج المتقدمة ( Advanced Standing ).

  • برامج الدرجة العلمية التوأم ( Twinning Degree )
    يسمح هذا البرنامج للطالب من ان يكمل السنة الأولى أو الثانية من برنامج الحصول على درجة البكالوريوس فى الجامعات المحلية على ان يكمل السنوات المتبقية فى الجامعة الأجنبية الشريكة ومن ثم يمنح مؤهل البكلوريوس.
  • برنامج الأعفاء من بعض الدروس( Credit Transfer )
    فى هذا البرنامج يكون لبعض الكليات الأهلية أتفاق أكاديمى تعاونى مع جامعات أجنبية . فى هذا البرنامج يجب على الطالب ان يستوفى دراسة الوحدات الزمنية للمواد المطلوبة محليا . من خلال ذلك يمكن للطالب ان يحصل على اعفاء من بعض المواد المعتمدة لمنهاج تلك الجامعات الأجنبية وهو نظام مرن وشائع جدا فى الجامعات الأمريكية.
  • البرامج المتقدمة ( Advanced Standing)
    البرامج الدراسية التى تقدمها الكليات الخاصة والتى تمنح الدبلوما الداخلية يتم المصادقة عليها ومطابقتها من قبل مجموعة من الجامعات الأجنبية لتهيئة الطالب الى الدخول فى البرامج المتقدمة فى السنة الثانية أو الثالثة لنيل شهادة البكالوريوس فى الجامعة الأجنبية.
    وعليه وبعد اتمام كورسات الدبلوما المعترف بها فى ماليزيا, يتم منح الطالب مؤهل شهادة البكلوريوس بعد أن ينجح فى اكمال الجزء المتبقى من برانامج نيل شهادة البكلوريوس فى الجامعة الأجنبية خارج ماليزيا.

(ii) برامج الدرجة العلمية التامة ( Entire Degree)
بأتباع الأساليب الدراسية التالية يمكن أداء برامج نيل شهادة البكلوريوس الأجنبية التامة فى الكليات.

  • برنامج ( 3+0) لنيل شهادة البكلوريوس من جامعة أجنبية:
    • من خلال هذا البرنامج, تسمح الجامعة الأجنبية الشريكة لبعض الكليات من تقديم برنامج الدرجة العلمية التامة(Entire Degree) فى ماليزيا لحساب الجامعة الأجنبية التى تمنح الشهادة.
  • البرامج الخارجية لنيل مؤهل شهادة البكلوريوس
    • يسجل الطالب فى هذاالبرنامج فى الكلية التى تقوم بدور المركز التدريسى لأعداد الطالب لأداء الأمتحان الخارجى النهائى.الشهادة التى يتم الحصول عليها لا تختلف عن تلك التى يحصل عليها الطالب فى الجامعة الأجنبية.

D. برامج درجة الماجستير وما بعدها
بالتعاون مع جامعات أجنبية تقوم هذه الكليات بتقديم برامج متعددة لنيل شهادة الماجستير وما بعدها وبأجور دراسية مناسبة ومستوى دراسى عالمى. الأجور الدراسية هى اجور تنافسية وتتراوح من (24000 ) رنكت ماليزى RM ويعادل (6300) دولار أمريكى الى (34000) RM ويعادل (9000) دولار أمريكى.

الأجور الدراسية فى الجامعات الخاصة وفروع الجامعات الأجنبية

يمكن للطالب ان يسجل فى الجامعة على أما على اساس كل الوقت(Full time) أو على اساس جزئى(Part Time) فى هذه الجامعات لنيل المؤهلات التى تمنحها هذه الجامعات على كل من مستوى شهادة البكلوريوس والدراسات العليا. أن الأجور الدراسية المناسبة والجودة العالية لمستوى الدراسة فى هذه الجامعات يجعلها مركز استقطاب كل من الطلبة المحليين والأجانب على حد سواء.أما مجالات الدراسة فهى الأعمال, علوم الحاسوب,الهندسة, تكنولوجيا المعلومات, الطب وكذلك اللغات .فعلى سبيل المثال فأن الأجور الدراسية التقريبية لنيل شهادة البكلوريوس فى علم الحاسوب(لفترة ثلاث سنوات) والتى يمنحها فرع الجامعة الأسترالية فى ماليزيا هى حوالى (17000 ) دولار أمريكى.


Category: Study Opportunities in Foreign Languages

Study in Malaysia Handbook 8th Ed Source: Study In Malaysia Handbook 8th Ed.

All rights reserved. No part of this editorial contents may be reproduced, copied, translated, or stored in a retrieval system or transmitted in any form or by any means without the written consent from the publisher Challenger Concept (M) Sdn Bhd (www.studymalaysia.com/challenger)